| ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) | |
|
+6the sniper نصراوي مبدع الجراح ساسوكي اوتشيها ناروتو اوزماكي ناروتو 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ناروتو زعيم القراصنه
عدد الرسائل : 869 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : علم دولتي : الحياه : نقاط المبارزه بلعبه يوغي : 1 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">
لسنا الوحدين ولكننا الافضل</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 12/02/2008
| |
| |
ناروتو زعيم القراصنه
عدد الرسائل : 869 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : علم دولتي : الحياه : نقاط المبارزه بلعبه يوغي : 1 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">
لسنا الوحدين ولكننا الافضل</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 12/02/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الإثنين مارس 31, 2008 8:20 pm | |
| الإيمان فسره النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل بالاعتقادات الباطنة، وهذا الفرق بين المقامين لأجل وردوهما في حديث واحد، فالإسلام إذا اقترن مع الإيمان رجع الإسلام إلى الأعمال الظاهرة ومنها الشهادتان، ورجع الإيمان إلى الأعمال الباطنة، وإذا أفرد الإسلام فإنه يراد به الدين كله، وهو الذي منه قسم الإسلام هذا، وإذا أفرد الإيمان فإنه يراد به الدين كله بما فيه الأعمال.ملاحظـة:ولهذا أجمع السلف والأئمة أن الإيمان إذا جاء مستقلًا عن الإسلام فإنه يعنى به الدين كله؛ يعنى به الإسلام والإيمان والإحسان، وإذا أتى الإسلام في سياق مستقل عن الإيمان يعنى به الدين كله، وأن الإسلام والإيمان إذا اجتمعا افترقا من حيث الدلالة، فجعل الإسلام للأعمال الظاهرة، وجعل الإيمان للاعتقادات الباطنة.
سؤال: نقول: الإيمان عند أهل السنة والجماعة يزيد وينقص مع أنه متعلق بالاعتقادات، والإسلام عند أهل السنة والجماعة لا يطلقون العبارة أنه يزيد وينقص مع أنه متعلق بالعمل الظاهر، فكيف يكون هذا؟ وضح الإشكال؟ الاجابة: الإيمان يعلقونه بالاعتقادات الباطنة، ويقولون: يزيد وينقص، والإسلام في الأعمال الظاهرة ولا يقولون فيه: إنه يزيد وينقص. والجواب عند هذا الإشكال أن الإيمان إذا أريد به عامة أمور الدين، كما جاء في حديث -مثلا- وفد عبد القيس حيث قال لهم - عليه الصلاة والسلام-: آمركم بالإيمان بالله وحده، أتدرون ما الإيمان بالله وحده؟ ثم ذكر أمور الإيمان، وقال: أن تؤدوا الخُمُس من المغنم وهذا نوع من الأعمال. فإذًا الأعمال باتفاق السلف داخلة -يعني: من أهل السنة داخلة- في مسمى الإيمان، وإذا كان كذلك، فإذا قالوا: الإيمان يزيد وينقص، فإنه يرجع في هذه الزيادة إلى الاعتقاد، ويرجع إلى الأعمال الظاهرة، وهذا يعني: أن الإسلام يزيد وينقص؛ لأن الإيمان الذي يزيد وينقص إيمان القلب وإيمان الجوارح. وإيمان القلب اعتقاده بقوة إيمانك بالله وملائكته وكتبه ورسله، هذا الناس ليسوا فيه سواء بل يختلفون: منهم من إيمانه كأمثال الجبال، ومنهم من هو أقل من ذلك، وهو يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، والأعمال الظاهرة التي هي من الإيمان تزيد أيضًا وتنقص، فكلما زادت زاد إيمان العبد، وكلما نقصت نقص إيمان العبد، وينقص الإيمان بالمعصية أيضًا، ويزيد بترك المعصية. بعض أهل العلم أيضا يقول: الإسلام أيضًا يزيد وينقص، على اعتبار أن الإسلام هو الإيمان في دلالته على الاعتقاد والعمل، أو في دلالته على الأعمال الظاهرة، فإن الأعمال الظاهرة أيضًا، يزيد معها الإسلام ويزيد معها الإيمان، كيف يزيد معها الإسلام؟ لأن الإسلام استسلام. ما الإسلام؟ الإسلام هو الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله، فالإسلام فيه استسلام لله بالتوحيد، وهذا داخل في الشهادتين، أو تدخل فيه الشهادتان، فهذا إذًا يزيد الناس فيه وينقص استسلامهم لله بالتوحيد مختلف يتفاوتون فيه، والانقياد بالطاعة أيضًا يتفاوتون فيه. ولكن القول المعتمد عند السلف أنهم يعبرون في الزيادة والنقصان عن الإيمان دون الإسلام؛ لأن في ذلك مخالفة للمرجئة الذين يجعلون الإيمان الناس في أصله سواء، يعني: في اعتقاده القلب، وإنما يتفاوت الناس عندهم في الأعمال الظاهرة. فتقيد السلف بلفظ الإيمان يزيد وينقص، خلافًا للمرجئة الذين جعلوا الزيادة والنقصان في الأعمال الظاهرة دون اعتقاد القلب، وعندهم اعتقاد القلب الناس فيه سواء، كما يعبرون عنه بقولهم وأهله في أصله سواء. قال: صدقت يعني: في جوابه عن مسألة الإسلام، وهذا فيه عجب أن يسأل ويصدق، وهذا فيه لفت الانتباه؛ انتباه الصحابة إلى هذه المسائل، كيف يسأل ويصدق؟ فالمتعلم إذا أتى بأسلوب في السؤال يلفت النظر ليستفيد البقية مع علم المسئول فإن هذا حسن ليستفيد منه الآخرون؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يعرف أن هذا جبريل، وتصديقه له دال على هذا بوضوح. ففي هذا أن المتعلم يأتي للعالم بمعرفته بما يسأل لإفادة غيره، وأن هذا أسلوب حسن من أساليب التعليم الشرعية، قال: فعجبنا له يسأله ويصدقه! قال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وأن تؤمن بالقدر خيره وشره ذكر أركان الإيمان الستة. قال الله تعالى :لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة:177]. خمسة اركان وهنا الركن السادس ((إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [القمر:49].)) سؤال: أركان الإيمان ما معنى كونها أركانا؟. نلحظ مسألة مهمة ينبغي لكم أن تنتبهوا لها أن لفظ أركان الإسلام، ولفظ أركان الإيمان لم يرد في شيء من النصوص، لم يرد أن للإيمان أركانا، ولا أن للإسلام أركانا، وإنما عبر العلماء بلفظ الركن اجتهادًا من عندهم، وإذا كان كذلك فينبغي أن تفهم النصوص على ضوء هذا الأصل، وهو أن التعبير عن هذه بالأركان إنما هو فهم لأهل العلم في أن هذه هي الأركان، وفهمهم صحيح بلا شك؛ لأن الركن هو ما تقوم عليه ماهية الشيء. فالشيء لا يتصور قيامه إلا بوجود أركانه، فمعنى ذلك أنه إذا تخلف ركن من الأركان ما قام البناء، فإذا اختلف الإيمان بالقدر ما قام بناء الإيمان أصلًا، إذا تخلف ركن الإيمان باليوم الآخر ما قام البناء؛ لأن الركن في التعريف الاصطلاحي هو ما تقوم عليه ماهية الشيء، فإذا تخلف ركن لم يقم الشيء أصلًا، يعني: لم يقم الشيء وجودا شرعيًّا؛ لأن قيامه مبني على تكامل أركانه. </STRONG> | |
|
| |
ناروتو زعيم القراصنه
عدد الرسائل : 869 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : علم دولتي : الحياه : نقاط المبارزه بلعبه يوغي : 1 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">
لسنا الوحدين ولكننا الافضل</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 12/02/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الإثنين مارس 31, 2008 8:21 pm | |
| ملاحظة: وهذا يورد علينا إشكالا وهو أنه في الإسلام قيل: هذه هي أركان الإسلام الخمسة، والعلماء لم يتفقوا على أن من ترك الحج والصيام جميعًا من أركان الإسلام أنه ليس بمسلم، واتفقوا على أنه من ترك ركنًا من أركان الإيمان فإنه ليس بمؤمن أصلًا، وهذا يرجع إلى أن اصطلاح الركن اصطلاح حاجز. فينبغي أن تفهم -خاصة في مسائل الإيمان والإسلام والتكفير وما يتعلق به، وما يتعلق بها- أن العلماء أتوا بألفاظ للإفهام، فهذه الألفاظ التي للإفهام لا تحكم على النصوص، وإنما النصوص التي تحكم على ما أتى العلماء به من اصطلاحات، يعني: أن نفهم الاصطلاحات على ضوء النصوص، وأن نفهم النصوص على ضوء الاصطلاحات. فإذا صار الاصطلاح صحيحًا من جهة الدليل الشرعي رجعنا في فهم الدليل الشرعي للاصطلاح ففهمنا ذلك، وهذا يتضح ببيان أركان الإسلام، فإنه لو تخلف ركنان من أركان الإسلام، تخلف الحج -مثلا- والصيام، فإن أهل السنة والجماعة ما اتفقوا على أن من لم يأت بالحج والصيام فإنه ليس بمسلم؛ بل قالوا: هو مسلم؛ لأنه شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله؛ ولأنه أقام الصلاة -مثلا- واختلفوا فيما عدا ذلك من الأركان فيما إذا تركها، يعني: ولم يأت بها دون جهد لها مع أنه تخلف عنه ركن أو أكثر. وهذا يعني: أنه في فهم أركان الإسلام، نجعل هذه الأركان تختلف في تعريف الركن عن فهم أركان الإيمان، فنقول في أركان الإسلام: يكتفى في الإسلام بوجود الشهادتين والصلاة، وفي غيرهما خلاف، وأما في أركان الإيمان فمن تخلف منه ركن من هذه الأركان فإنه ليس بمؤمن هذا من حيث التأصيل. فإذًا نقول: يمكن أن يسمى مسلمًا ولو تخلف عنه بعض أركان الإسلام، ولا يصح أن يسمى مؤمنًا إن تخلف عنه ركن من أركان الإيمان، إذا تقرر هذا فأركان الإيمان الستة هذه فيها قدر واجب لا يصح إسلام بدونه، قدر واجب على كل مكلف، من لم يأت به فليس بمؤمن، وهناك قدر زائد على هذا تبعا للعلم، أو تبعا لما يصله من الدليل. فما هو القدر المجزئ وهو الذي من لم يأت به صار كافرًا؟ فهذا هناك قدر مجزئ في الإيمان بالله، قدر مجزئ في الإيمان بالرسل، قدر مجزئ في الإيمان بالكتب، وقدر مجزئ في الإيمان باليوم الآخر والقدر... إلى آخره . | |
|
| |
ناروتو زعيم القراصنه
عدد الرسائل : 869 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : علم دولتي : الحياه : نقاط المبارزه بلعبه يوغي : 1 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">
لسنا الوحدين ولكننا الافضل</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 12/02/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الإثنين مارس 31, 2008 8:23 pm | |
| أولاً : الايمان بالله عزوجــل
قال الله تعالى (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحدا ))الإيمان بالله فهو ثلاثة أقسام: إيمان بالله بأنه واحد في ربوبيته،وهو الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء ولا رب غيره
وإيمان بالله بأنه واحد في ألوهيته، يعني: في استحقاقه العبادة، الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده سبحانه بالعبادة،قال تعالى (( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )) [الأنبياء:25]. وإيمان بالله يعني: بأنه واحد في أسمائه وصفاته لا مثيل له -سبحانه وتعالى- الاعتقاد الجازم بأن الله عز وجل متصف بجميع صفات الكمال، ومنزه عن جميع صفات النقص – من غير تشبيه فمن شبه الله بخلقه كفر – (( ليس كمثله شيء)) [الشورى:11]. ومن غير تعطيل أي جحود أو نفي لما وصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله فمن فعل ذلك فقد كفر: (( وهو السميع البصير)) [الشورى:11] فلا يجوز السؤال عن كيفية الصفات لأن الله سبحانه لا يسأل عن كنهها فكذلك صفاته لا يصح السؤال عن كيفيتها. وعندما سئل الإمام مالك رحمه الله عن قوله سبحانه: الرحمن على العرش استوى [طه:5]. قال: (الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة) فلله سمع وبصر ويد وكلام ونزول واستواء يليق بجلاله وذاته العلية ثانياً: الايمان بالملائكة الكرام
أن يؤمن بأن الله -جل وعلا- له خلق من خلقه اسمهم الملائكة، عباد يأتمرون بأمر الله -جل وعلا- مربوبون لا يستحقون شيئًا، وأن منهم من يأت بالوحي للأنبياء، هذا القدر هو الواجب. قال تعالى( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله) (البقرة:
ثالثاً :الإيمان بالكتب السماوية { يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا }(النساء:136) أن يعتقد الاعتقاد الجازم الذي لا شك فيه بأن الله -جل وعلا- أنزل على من شاء من رسله كتباً هي كلامه -جل وعلا- وأن منها القرآن الذي هو كلامه -جل وعلا-
. رابعاً الايمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام : فقال: { فآمنوا بالله ورسله } (النساء: 171) وهو الاعتقاد الجازم الذي لا ريب فيه، ولا تردد بأن الله -جل وعلا- أرسل رسلاً لخلقه، وأن هؤلاء الرسل موحى إليهم من الله -جل وعلا-، وأن خاتمهم محمد -عليه الصلاة والسلام- فيؤمن به -عليه الصلاة والسلام- ويتبعه، خامساً: الايمان باليوم الآخر { ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر }(البقرة:177) أن يؤمن بأن الله -جل وعلا- جعل يوماً يحاسب فيه الناس، يعودون إليه ويبعثهم من قبورهم ويلقون ربهم ويجازي المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته، وأن المحسن يدخل الجنة وأن المسيء- يعني: الكفار- يدخل النار،
سادساً: الايمان بالقدر خيره وشره ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ) سورة الفرقان 2 بأن يؤمن بأنه ما من شيء يكون إلا وقد قدَّره الله -جل وعلا. بمعنى: أنه -سبحانه- علِم هذا الشيء قبل وقوعه، وعِلْمُه بذلك أوَّل، وأنه كتب ذلك عنده -سبحانه وتعالى-. ويعني عن اعتقاده الكتابة قبل العلم بدليلها أن يؤمن بالقدَر السابق، يعني: أن القدَر سابق، فيشمل ذلك … يشمل اعتقاده أن القدر سابق العلم: علم الله -جل وعلا-، والكتابة؛ لأن الأقسام الآتية مقارَنة أو لاحقة، وليست سابقة . ويؤمن -أيضاً- بأن ما شاء الله -جل وعلا- كان وما لم يشأ لم يكن، وأنه ما من شيء إلا والله -جل وعلا- هو الذي يخلقه -سبحانه- فيخلق -جل وعلا- فإذًا الإيمان بالقدر … إيمانٌ بالقدَر السابق وبمشيئة الله وقدرته وخلقه؛ لإنفاذ القدَر السابق
. ملاحظة: فإذا قرن بين الإسلام والإيمان انصرف الإسلام إلى عمل اللسان وعمل الجوارح، والإيمان إلى الاعتقادات الباطنة؛ فلهذا نقول إذًا: لا يُتصور أن يوجد إسلام بلا إيمان، ولا أن يوجد إيمان بلا إسلام.
فكل مسلم لا بد أن يكون معه من الإيمان قدرٌ هو الذي ذكرنا صحَّح به إسلامه، ولو لم يكن عنده ذلك القدر ما سُمي مسلماً أصلاً، فلا يُتصور مسلم بلا إيمان، فكل مسلم عنده قدر من الإيمان،
وكل مؤمن عنده قدر من الإسلام مصحِّح لإيمانه، فإنه لا يُقبل من أحد إيمان بلا إسلام، كما أنه لا يقبل من أحد إسلام بلا إيمان.
فإذا قلنا: هذا مسلم، فمعناه: أنه وجد إسلامه الظاهر مع أصل الإيمان الباطن،
إذا تقرر هذا فنقول: الإيمان يتفاوت أهله فيه، ولتفاوت أهله فيه صار الإيمان أعلى مرتبة من الإسلام، وصار المؤمن أعلى مرتبة من المسلم؛ لأن الإيمان في المرتبة التي هي أعلى من مرتبة الإسلام قد حقق فيها الإسلام، وما معه من القدر المجزئ من الإيمان، وزاد على ذلك فيكون إذًا إيمانه أرفع رتبة من إسلامه؛ لأنه اشتمل على الإسلام وزيادة. ولهذا قال العلماء: كل مؤمن مسلم، وليس كل مسلم مؤمنا؛ ولهذا جاء في الحديث الصحيح أن النبي قال له أحد الصحابة: أعطِ فلانا فإنه -يا رسول الله- مؤمن، فقال -عليه الصلاة والسلام-: أو مسلم، فأعادها عليه الصحابي، فقال -علية الصلاة والسلام-: أو مسلم .
فهذا قوله: "أو مسلم" فيها دليل على تفريق ما بين المسلم والمؤمن، فإن مرتبة المؤمن أعلى من مرتبة المسلم، كما دلت عليها آية الحجرات: {قَالَتْ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلْ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(14)} فدل على أنهم لم يبلغوا مرتبة الإيمان الذي هي أعلى من مرتبة الإسلام . | |
|
| |
ناروتو اوزماكي نائب المدير العام
عدد الرسائل : 381 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : الحياه : الأوسمه : نقاط المبارزه بلعبه يوغي : 2 sms :
تاريخ التسجيل : 23/02/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الثلاثاء مايو 13, 2008 4:07 pm | |
| يعطيك الـــــــــــ1000 ــــــــــــف عافيه دائما منور الإقسام | |
|
| |
ساسوكي اوتشيها مشرف تحت الاختبار
عدد الرسائل : 959 العمر : 28 العمل/الترفيه : تلميد دارس ومتفوق المزاج : الحياه : أحترامك لقوانين المنتدى : الأوسمه : الانذارات : 2 sms : الفتى الغامض ساسوكي اوتشيها تاريخ التسجيل : 10/04/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأربعاء مايو 14, 2008 1:54 am | |
| | |
|
| |
ناروتو اوزماكي نائب المدير العام
عدد الرسائل : 381 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : الحياه : الأوسمه : نقاط المبارزه بلعبه يوغي : 2 sms :
تاريخ التسجيل : 23/02/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الإثنين مايو 26, 2008 5:06 pm | |
| جزاك الله خير جعلها الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
ساسوكي اوتشيها مشرف تحت الاختبار
عدد الرسائل : 959 العمر : 28 العمل/الترفيه : تلميد دارس ومتفوق المزاج : الحياه : أحترامك لقوانين المنتدى : الأوسمه : الانذارات : 2 sms : الفتى الغامض ساسوكي اوتشيها تاريخ التسجيل : 10/04/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الإثنين مايو 26, 2008 6:37 pm | |
| | |
|
| |
الجراح مشرف قراصنه
عدد الرسائل : 250 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالب جامعة المزاج : الحياه : sms :
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأحد يونيو 01, 2008 6:21 pm | |
| | |
|
| |
نصراوي مبدع مشرف قراصنه
عدد الرسائل : 248 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالب ثانويه المزاج : الحياه : نقاط المبارزه بلعبه يوغي : 3 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">[هناك يضع العضو رساله خاصه بهللأعضاء الاخرين]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 25/05/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأحد يونيو 08, 2008 1:27 pm | |
| الله يجعل هذا الموضوع في موازين حسناتك يأحلى زعيم | |
|
| |
the sniper المدير العام
عدد الرسائل : 260 العمر : 32 العمل/الترفيه : لاشي المزاج : علم دولتي : الحياه : الأوسمه : sms : القنــــــــــاص تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأحد يونيو 08, 2008 8:58 pm | |
| مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر | |
|
| |
the sniper المدير العام
عدد الرسائل : 260 العمر : 32 العمل/الترفيه : لاشي المزاج : علم دولتي : الحياه : الأوسمه : sms : القنــــــــــاص تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأحد يونيو 08, 2008 8:59 pm | |
| شكرا على هذا المجهود الكبير والمفيد | |
|
| |
طالب داود عضو
عدد الرسائل : 22 العمر : 33 العمل/الترفيه : دارس المزاج : الحياه : نقاط المبارزه بلعبه يوغي : 1 sms :
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأربعاء يونيو 11, 2008 8:02 pm | |
| مشكووووووووووووور اخي على هاذا المجهود ونتمنى نشوف مشاركتك اجمل المشاركات | |
|
| |
عاشقة ساسكي مشرفه قراصنه
عدد الرسائل : 229 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة جامعيه علم دولتي : الحياه : sms :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأربعاء يونيو 25, 2008 6:17 am | |
| مشكوووووووووووووووور ويعطيك الف عافيه والله يجعل هل موضوع في موازين حسناتك | |
|
| |
عاشقة ساسكي مشرفه قراصنه
عدد الرسائل : 229 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة جامعيه علم دولتي : الحياه : sms :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأربعاء يونيو 25, 2008 6:20 am | |
| مشكووووووووووووووووووووووور مره اخرى بصراحه اعجز عن الشكر | |
|
| |
naruto_kira ساغي
عدد الرسائل : 154 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : علم دولتي : الحياه : sms :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأربعاء يوليو 02, 2008 6:14 pm | |
| ممممممممممممششششششششششششكووووووووورررررررررررر | |
|
| |
naruto_kira ساغي
عدد الرسائل : 154 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : علم دولتي : الحياه : sms :
تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأربعاء يوليو 02, 2008 6:14 pm | |
| ممممممممممممممممشششششششششششششششششكككككككككوووووورررررررررر | |
|
| |
رومنسية منسية عضو
عدد الرسائل : 26 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبة علم دولتي : الحياه : sms :
تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) الأربعاء سبتمبر 03, 2008 5:11 pm | |
| مششششششششككككككككككوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورررررررررررررررررررررررررررررررررر | |
|
| |
| ::[شرح الأربعين نووية ]::. (3) | |
|